الخميس 06 فبراير 2025
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

هل الحلف على الأبناء فيه كفارة؟.. الإفتاء توضح الحكم

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

هل الحلف على الأبناء فيه كفارة؟.. قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بـدار الإفتاء، إن تكرار حلف الآباء لعقاب أبنائهم يُعتبر من قبيل يمين اللغو.

وأوضح أن الآباء عادة لا يقصدون الحلف نفسه، بل يستخدمونه كوسيلة للتأكيد على نيتهم في معاقبة الأبناء، مؤكدًا أنه لا يترتب على ذلك أي كفارة لأن الحلف ليس مقصودًا في ذاته.

هل الحلف على الأبناء فيه كفارة؟

هل الحلف على الأبناء فيه كفارة؟

وبيّن شلبي أن الأيمان تُقسم إلى ثلاثة أنواع حسب الأثر الناتج عنها:

  • اليمين الغموس: وهي اليمين الكاذبة التي يقصد صاحبها الكذب، مما يجعلها سببًا في وقوعه في الإثم، وهذا النوع من الأيمان يستوجب التوبة ولا تُكفَر إلا بالتوبة إلى الله، وفقًا لما اتفق عليه جمهور الفقهاء.
  • اليمين المنعقدة: وهي اليمين التي يتعهد فيها الحالف بفعل شيء معين أو تركه في المستقبل، وإذا تبين له بعد الحلف أن ترك ما حلف عليه أفضل، فإنه يُلزَم بدفع الكفارة.
  • اليمين اللغو: وهي اليمين التي لا يُترتب عليها إثم أو كفارة، إذ لا يقصد الحالف بها إلا التوكيد، مثل قول "لا والله" أو "بلى والله".

حكم الإفراط في الحلف

وذكر أمين الفتوى أن الفقهاء أجمعوا على جواز الحلف مشروطًا بأن يكون الشخص صادقًا في حلفه، موضحًا أنه في قضايا القضاء يمكن للمدعي طلب الحلف من المدعى عليه إذا عجز عن إثبات دعواه.

واستشهد بقوله تعالى: "وَلَا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها إلا كفرت عن يميني".

وفي ختام حديثه، أشار  شلبي إلى أن الإفراط في الحلف بالله مكروه، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ"، منبهًا إلى أن الحلف بالله ينبغي أن يُستخدم في مواضع تعظيم لله، بينما قد يشير الإفراط في الحلف إلى الكذب.

تم نسخ الرابط