العثور على مقطوعة موسيقية ضائعة من 5 قرون
في دراسة حديثة، حلل الباحثون بتحليل مقطوعة موسيقية قديمة تتألف من 55 نغمة، تعود إلى إسكتلندا في القرن السادس عشر، بهدف إعادة إحياء صوت يرتبط بثقافة دينية موسيقية لم يُعثر على أي موسيقى أخرى تنتمي إليها.
وعثر الباحثون على هذه المقطوعة في هوامش صفحة في كتاب تاريخي هام بعنوان “أبردين للصلوات القصيرة لعام 1510”، وفقًا لما أوردته مجلة Science Alert.
وكانت مقطوعة الموسيقى قد اكتُشفت في الكتاب المذكور عام 2011، حيث قام فريق بحثي مشترك بين جامعة لوفين الكاثوليكية في بلجيكا وجامعة إدنبرة في المملكة المتحدة بتحليل هذه القطعة الموسيقية.
ترنيمة قديمة ومجهولة
رغم أن مقطوعة الموسيقى كانت مرتبطة بترنيمة مسيحية قديمة غير معروفة تُدعى Cultor Dei, memento، والتي تُغنى في بعض الكنائس الأنجليكانية خلال فترة الصوم الكبير، إلا أن الباحثين لا يزالون غير متأكدين ما إذا كانت هذه النوتات الموسيقية موجهة للآلات الموسيقية أو جوقة من المنشدين.
ورغم غموض الهدف الأصلي للمقطوعة، فإن تحليلها مكن الباحثين من توسيع معارفهم حول الثقافة الليتورجية في إسكتلندا.
ويؤكد عالم الموسيقى ديفيد كوني من جامعة إدنبرة قائلاً: "من خلال سطر واحد من الموسيقى على صفحة فارغة، يمكننا إحياء ترنيمة كانت صامتة لمدة خمسة قرون. إنها قطعة صغيرة ولكن ثمينة تمثل جزءًا من التقاليد الموسيقية والدينية في إسكتلندا".
موسيقى متعددة الأصوات
تُعتبر هذه مقطوعة الموسيقى واحدة من أندر التسجيلات التي تعود لتلك الحقبة الزمنية، وهي الوحيدة التي نجاها من شمال شرق إسكتلندا، مما يجعلها اكتشافًا بارزًا في تاريخ الموسيقى الإسكتلندية. وقد تم التعرف عليها كمقطوعة موسيقية متعددة الأصوات، وهو نوع من الموسيقى التي يتم فيها غناء أو عزف ألحان مختلفة في آن واحد.
إسكتلندا ما قبل الإصلاح الديني
ويضيف جيمس كوك، عالم الموسيقى في جامعة إدنبرة، قائلاً: “لقد كان يُعتقد لفترة طويلة أن إسكتلندا قبل الإصلاح الديني كانت تفتقر إلى الموسيقى المقدسة، لكن دراستنا تظهر أنه على الرغم من الاضطرابات التي رافقت حركة الإصلاح، والتي دمرت العديد من الأدلة الواضحة، إلا أن هناك تقليدًا قويًا للموسيقى عالية الجودة في كاتدرائيات وكنائس ومصليات إسكتلندا، تمامًا كما كان الحال في باقي أنحاء أوروبا”.
البحث عن إشارات موسيقية في المخطوطات القديمة
بالإضافة إلى التحليل الموسيقي، قامت الدراسة بالبحث في تاريخ ملكية الكتاب ومؤلفه، ووجدت روابط بينه وبين كاتدرائية أبردين وكنيسة سانت ماري في راتري في أبردينشاير ومع ذلك، لم يتمكن الباحثون من تحديد الشخص الذي كتب هذه الموسيقى.
وقد ألهمت هذه النتيجة الباحثين للبحث في نصوص مشابهة، لعلهم يعثرون على إشارات موسيقية أخرى مدونة في هوامش الكتب القديمة. في هذا الصدد، يقول بول نيوتن جاكسون، عالم الموسيقى من جامعة لوفين الكاثوليكية: «قد تكون هناك اكتشافات أخرى في انتظارنا، سواء كانت موسيقية أو غير ذلك، ما زالت مخبأة في الصفحات الفارغة وحواشي الكتب المطبوعة الأخرى من القرن السادس عشر، والتي تحفظها المكتبات والأرشيفات في إسكتلندا».
إرث موسيقي مفقود
تعد هذه الاكتشافات جزءًا من الجهود المستمرة لفهم الموسيقى الدينية في إسكتلندا قبل حركة الإصلاح الديني، التي كانت محورية في تغيير معالم الحياة الدينية والثقافية في المنطقة.